أنتم في صدد تصفح الإصدار: .
للوصول إلى المعلومات ذات الصلة بموقعكم الجغرافي، نوصي باستخدام الإصدار:

"من خارج هذا العالم"

بقلم نيكولاس فولكس

كتب نيكولاس فولكس لمعظم الصحف الوطنية في بريطانيا خلال السنوات الـ 25 الماضية. وهو محرر مساهم في مجلات Vanity Fair و FT How to Spend It و The Rake. كما إنّه كاتب عمود أيضًا في مجلة Country Life ومراسل للفنون العالمية في مجلة Newsweek.

إنّها ساعة يد، ولكنها أيضًا صفيحة أبدية مطوّعة. إنّها ساعة من الذهب من عالم آخر فعلاً. إنّها شاهدٌ صامتٌ على رحلة عبر الكون ورحلة توقّفت فجأة عندما مزّقت صخرة مندفعة في الفضاء غلاف أرضنا الجوي في موجة من الضوء والحرارة المحترقة أذابت سطحها، ثم دفنت نفسها على سطح كوكبنا منذ دهور خلت.

ومع ذلك، ولّدت نهاية هذه الرحلة الفضائية العنيفة جمالاً متلألئا كشف عنه صاقل الحجارة المتمرس، ألا وهو جمال الساعات فائقة الرقة من الذهب الوردي مع ميناء من النيزك. إن الأشكال الغامضة والعشوائية والهندسية في نفس الوقت، الناتجة عن هذه الصخور الفضائية، ملفتة وآسرة: فهي تحمل رسالة مشفرة من النجوم قد يتعذر علينا فهمها حقّ الفهم.

يشبه النيزك الذي قد يسقط من السماء كتلة صخرية. وفي الواقع، إن الغالبية العظمى من النيازك التي تسقط على الأرض، على الأقل خمسة وتسعين في المائة منها، هي صخور وبعضها من أقدم الصخور على وجه الأرض. وبعضها تعود إلى مليارات السنين ومئات ملايين السنين قبل أقدم الحجارة التي يمكن أن تتواجد على كوكبنا الصغير نسبيا. 

نيكولاس فولكس يرتدي ساعة فائقة الرقة من الذهب الوردي للرجال
نيكولاس فولكس يرتدي ساعة بياجيه ألتيبلانو فائقة الرقة مع ميناء من النيزك

تزورنا بعض النيازك قادمة من جارنا القريب القمر، بينما تأتي الأخرى من كوكب المريخ. قد تكون شظايا من النجوم المنفجرة، ولكن معظمها تأتي من حزام الكويكبات. يقوم العلماء بالبحث عنها كونها لقطات من الماضي ومركبات أو مكوك فضائي يعمل طبيعيا وهي تحتوي على مواد لم تتغير منذ الأزمنة الأولى لنظامنا الشمسي؛ إنها بمثابة رسالة من الفضاء في زجاجة من مؤشرات الشفق الأولى التي تسبق فجر الزمن.

الكارلسبيرجيت، الألابوجدانيت، الكاماسيت، الأنتيتينيت، البراينيت، الدوبريليت، الهاكسونيت، الرونالديت، الميريليت، الكروتيت، البانيتيت، السينوت، الشيفينجيت... تم اكتشاف هذه العناصر وغيرها من العناصر المبهمة في النيازك، وبعضها غامضة جدا تتواجد في نيزك واحد لضرب الأرض. وتلهم أسماءها غير المألوفة الكثير من أفلام الخيال العلمي وكتب الرسوم المتحركة وعادة ما يكون الكريبتونيت جزءا من المعادن الفضائية المذكورة فيها.

ساعة ألتيبلانو متيوريت فائقة الرقة من الذهب الوردي

ُعدّ معرض النيزك في متحف التاريخ الطبيعي في لندن أحد أفضل الأماكن للاستمتاع بمجموعة متنوعة ورائعة لما يقع على الأرض، وسط قاعة فيكتورية فسيحة تتميّز بسقف عال يغمرها الضوء الذي يخترق النوافذ الطويلة. تشكل العيّنة الأكثر إثارة للإعجاب قطعة من النيزك تبلغ مساحتها 1400 رطل وتمّ اكتشافها في الأرجنتين في عام 1788، وهي عبارة عن سندان ضخم ملفت للأنظار لشيء يتمتع بحلقة معدنية عندما يُضرب.

ولكن ليست لكل عيّنات متحف التاريخ الطبيعي مثل هذا التأثير. فقد يبدو البعض ككتل صغيرة من الفحم، ومع ذلك، فإن نيزك إيفوما مثلا، رغم أنه صغير، إلا أنه أكبر جزء من أجزاء إيفوما في مجموعة عامة. يتم حفظه في جو من النيتروجين للحفاظ عليه. لهذه الصخرة الصغيرة هيكل أولي شبيه بالشمس ووفقًا للمتحف، فإنه "يحتوي على سجل أصلي رائع لكتل النظام الشمسي". إنَه، في الواقع، كبسولة زمنية يبلغ عمرها 4.6 مليار سنة.

إن ارتداء ساعة فائقة الرقة مع ميناء من النيزك شبيه بارتداء قطعة نيزك على المعصم وإحضارها إلى المنزل. ولكن هناك عالم من الخبرة يفصل النيزك على معصمي عن النيزك الذي يتواجد تحت الزجاج من حولي.

من بين كل المعادن المنبعثة من السماء، ثمة نسبة صغيرة فقط، حوالي أربعة في المائة، من النيازك التي تحتوي على نسبة كافية من الحديد لمواصلة رحلتها عبر الزمان والمكان إلى ساعة فاخرة. ولمزيد من الندرة والرومانسية، تتواجد نسبة الأربعة في المائة الساحرة هذه في أكثر البيئات القاحلة وتلك التي يتعذر الوصول إليها: كصحراء الصحراء وسهل نولاربور في أستراليا والنفايات المتجمدة الجليدية في أنتاركتيكا. 

نيكولاس فولكس يرتدي ساعة ألتيبلانو متيوريت فائقة الرقة مع حزام من جلد التمساح

حتى وإن لم تكن مواتية للبشر، فإن هذه الأماكن مثالية لحفظ النيازك الحديدية التي لم تكن لتتغلب على ملايين السنين من المطر. وبدلاً من ذلك، بعيدا عن ازدحام الحياة على بقية سطح الكوكب، تبقى نائمة مع مرور الزمن، في انتظار من يوقظها ويعمل عليها ويحولها من حالتها المعدنية الخام إلى تحفة في غاية الجمال. 

تجعلنا النيازك الحديدية ندرك القدرة الإبداعية للكون، إذ تحتضن القشرة الخارجية البسيطة في الظاهر نمطًا متلألئًا فريدا يستحضر لوحات فناني الحركة الدوامية. وبمجرد أن يتم تقطيعها إلى شرائح وصقلها ومعالجتها بالحمض، يظهر النمط الخطي المطلوب. تشكل خطوط من بلورات الحديد والنيكل المتشابكة والمعروفة باسم الصفائح مؤثرات بصرية أخاذة ناشئة عن تراكمات ثلاثية الأبعاد متداخلة للصفائح وتعرف باسم أشكال فيدمان شتين.

 لكن الجمال يكمن في اختلاف الأشكال، فكلّ شكل يحمل بصمته الخاصة.

 إنّ ساعة ألتيبلانو فائقة الرقة للرجال هي الإطار المثالي لهذا العمل الفني الذي يحدث بشكل طبيعي، لأنه يكرّم إبداعات عابرة للزمن في الستينيات والسبعينيات، عندما جرأت بياجيه على تصنيع موانئ من الحجارة الفريدة التي حولت الساعات الفاخرة الأنيقة والرقيقة إلى نفحات من الألوان.

ولكن وحدها ساعات الذهب الأبيض أو الوردي مع موانئ من النيزك تعرض بسخرية رائعة الساعات والدقائق على خلفية أبدية من خلال شبكة رفيعة تقتضي القليل من الخيال لتصوّر أنّ أسرار الكون محفوظة.

Loading

هل يروق لك واحد من هذه الإبداعات؟

اتصلوا بنا وسنعاود الاتصال بكم في أقرب وقت ممكن