1874 ـ الأصول

قرية

في قرية "لا كوت أو فيه" الواقعة في جبال الجورا السويسرية، رسم جورج إدوارد بياجيه طريق ما سيصبح لاحقا علامة لا مثيل لها في عالم الترف والساعات الفاخرة. في سنة 1874 شيّد جورج إدوارد بياجيه أوّلَ ورشة في مزرعة العائلة وتفرّغ لصناعة حركات عالية الدقة لبيعها لأشهر علامات صناعة الساعات آنذاك. وسرعان ما ازدهرت تجارته وأعماله. ذاع صيت ورشته وتجاوز جبال الجورا في نوشاتيل، واتخذت الورشة أبعادا جديدة بفضل زيادة طلب الزبائن الذين أدركوا بأن حركاتها مصنوعة وفق خبرة منقطعة النظير .

 
ساعة جيب بياجيه
ساعة جيب من الذهب بياجيه
ساعة جيب بياجيه

ورث تيموتي بياجيه، ابن جورج إدوارد، علامة بياجيه في عام 1911. ومثل أبيه، كان مولعا بالساعات ومهتما بالجودة العالية للحركات وشديد الحرص على نجاح الشركة. أرست دار بياجيه ركائزها السليمة والمتينة.

عائلة بياجيه، صناع الساعات والمجوهرات في سويسرا
جورج إدوارد بياجيه
حرفي الساعات الفاخرة بياجيه

1943 ـ بروز علامة

ثمة قيمٌ تعد جزءا لا يتجزّأ من بياجيه، وهي روح المبادرة والمخاطرة وعدم الاكتفاء بالنجاحات السابقة. اتخذت الشركة، عام 1943، قرارا هاما في تاريخها وقامت بتسجيل "بياجيه" كعلامة تجارية. صنعت ورشة "لا كوت أو في" ساعات أصبحت تباع تحت هذا الاسم، وظلت تولي اهتماما كبيرا بالمواصفات الجمالية والأداء التقني على حدّ سواء. كان هذا الحدث بمثابة نشأة جديدة للعلامة، وعاد الفضل في ذلك إلى جيرالد وفالنتين بياجيه، حفيدا مؤسس العلامة.

مصنع بياجيه لصناعة الساعات والمجوهرات الفاخرة
 
مصنع بياجيه لصناعة الساعات والمجوهرات
Piaget luxury watch advertisement
ساعة جيب بياجيه فاخرة

أطلق المديران عملية هدفت إلى توسيع النطاق الجغرافي للعلامة وعملا جاهديْن على الترويج لها على الصعيد العالمي، مما أدى إلى ارتفاع الطلبات ووصول قدرات المصنع الإنتاجية إلى ذروتها. لم تستطع الورشات تلبية الطلبات رغم تجّهيزاتها التكنولولجية الحديثة. في عام 1945، أسست بياجيه مصنعا جديدا أتاح لها إحراز تقدم باهر في مجال الساعات فائقة الرقة.

إعلان ساعة بياجيه رياضية فاخرة
ساعة بياجيه  فاخرة من الذهب الأبيض
جيرالد بياجيه

1957 ـ ثورة الرقة الفائقة

حركة فائقة الرقة ذات تعبئة أتوماتيكية بياجيه 12P

ظلت بياجيه وفيّة لروحها الرياديّة. صممت وصنّعت حركات فائقة الرقة أصبحت منتجات رمزية للدار وتركت أثرا لا يُمحى في تاريخ صناعة الساعات.  أصدر المصنع، عام 1957، العيار فائق الرقة 9P يدوي التعبئة الذي لا يتجاوز سمكه 2 مم. وفي عام 1960، أصدرت بياجيه  العيار 12P، وهو أرق عيار أتوماتيكي في العالم لا يتجاوز سمكه 2.3 مم.


.

 
 
حركة فائقة الرقة ذات تعبئة أتوماتيكية بياجيه 12P

إنّ هذه المهارة في مجال تصنيع الأجزاء المتناهية الصغر ليست مجرّد إنجاز تقني عظيم، لأن هذين العيارين الميكانيكيين الرقيقين والصغيرين ـ والعيارات التي تلتهما ـ قد فتحا أفقا جديدة لمصممي العلامة كما أتاحا ابتكار منتجات جريئة كالجوانب فائقة الرقة والمواني كبيرة الحجم والساعات بتزيين قطعة نقود والعلب ذات الأشكال المميزة، وما إلى ذلك. اغتنم المصنع كل هذه الفرص لتطوير عدد كبير من المنتجات البارزة في تاريخ صناعة الساعات المعاصر.

 إعلان ساعة بياجيه فاخرة فائقة الرقة
ساعة فارخة ذات شكل مستطيل بياجيه
ساعة رجالية فاخرة بياجيه 1957 أصبحت فيما بعد ساعة أمبرادور

اقتراحات

1964 ـ تفوق الأسلوب

بفضل الرواج الذي تحظى به منتجات بياجيه في عالم الحركات فائقة الرقة ظلت العلامة تحتل مكانة مرموقة بين دور الساعات الفاخرة السويسرية. ليس لنا أن نستغرب من النجاح الذي حقّقته بياجيه، وينُسب ذلك أساسا إلى مراعاتها لقيمتين أساسيتين هما الجرأة والإبداع. مهد لها هذا الازدهار طريق الشهرة العالمية وأتاح لها الانفراد والتميز في عالم الساعات الفاخرة والساعات الدقيقة. في ستينيات القرن المنصرم، أكّدت العلامة على رغبتها في التحكم أكثر في إنتاجها واشترت ورشات صياغة عديدة في مدينة جنيف.

ساعة ذهبية بياجيه بولو
 
ساعة بياجيه جاكي كينيدي 1965
ساعة مانشيت يياجيه 1971
ساعة مانشيت من المجموعات الخاصة لبياجيه

بعد إصدار أولى الساعات العالمية المُجهَّزة بمواني من الحجر القاسي، أعادت العلامة الكَرَّة وطرحت لأول مرة في الأسواق العالمية ساعات مانشيت أصبحت بدورها رمزا للساعات الفاخرة. وأصبح الإبداع والامتياز منذ ذلك الحين جزأين لا يتجزّءان من أسلوب بياجيه. لا تزال العلامة مصدر إلهام لشتى تيارات الموضة الحالية. وما هذه إلاّ البداية.

ساعة بياجيه فاخرة مستوحاة من عالم النباتات
ساعة بياجيه فاخرة مستوحاة من عالم النباتات عام 1974
ساعة بياجيه إليزابيت تايلور ـ نجوم أبدية

1979 ـ الاعتراف العالمي

ساعة بياجيه فاخرة من الذهب الأبيض

أصبحت بياجيه علامة إبداعية مرجعية في عالم الساعات الفاخرة، ولم يحدث ذلك من باب الصدفة. تتلاعب كل منتجات بياجيه بالعذوبة والعفوية. وأكثر من أية شركة أخرى، واجهت العلامة تحديات كبرى وارتقت إلى مستويات جديدة في صناعة الساعات الفاخرة تعج بالجرأة وبالإبداع. ترى بياجيه أن الجرأة تتلخص في فرض استقلاليتها وفي التفنن في صناعة المنتجات المترفة وفي تصنيع منتجات تمثل حقبتها وتصلح لكلّ زمان ومكان. في عام 1979، أصدر المصنع ساعة بياجيه بولو، وهي ساعة طليعيّة وعابرة للزمن سرعان ما أصبحت موديلاً رمزياً في مجالها.

 
 
ساعة ذهبية بياجيه بولو

إنّ بياجيه بولو أول ساعة جُهِّزت بسوار مُدمَج مع العلبة، وهي ساعة تنم عن الخبرة الراقية والتوفيق المحكم بين المعايير التقنية والمواصفات الجمالية. ولم تضمن هذه الميزة للعلامة نجاحا بارزا فحسب، بل ساهمت أيضا في إرساء مبادئ جديدة في صناعة ساعات أثرياء العالم. أصبحت الساعة بياجيه بولو موديلا رمزيا وشهيرا وساهمت في إضفاء بعد جديد على العلامة وفي نيلها الاعتراف الدولي بشأن منتجاتها.

اقتراحات

1990ـ اغتناء التراث

من أجل تلبية الطلب المتزايد، طوّر مصنع "لا كوت أو في" مجموعة عيارات جديدة من بينها العيارين 430P و500P وتلى هذان العياران الحركتين التاريخيتين 9P و12P اللتين ساهمتا في شهرة بياجيه في مجال الساعات فائقة الرقة. بفضل عرضها الوفير من الحركات الميكانيكية، أصدرت بياجيه في عام 1998 مجموعة ساعات فائقة الرقة بياجيه ألتيبلانو، المستوحاة من موديل سنة 1957، التي ترمز إلى النقاوة الكلاسيكية والأناقة، كما طرحت في الأسواق عام 1999 مجموعة بياجيه أمبرادور المصنوعة خصيصا لإيواء حركات ميكانيكية متطورة للغاية.

برج الساعة في البندقية، ساعة رممتها بياجيه
ساعة باحتياطي طاقة بياجيه أمبرادور
ساعة فاخرة بياجيه يحملها ألان دولون
ساعة مهيكلة بياجيه من الذهب الأصفر
 

مستوحاة من تراث العلامة التاريخي والغني، تضفي عليه هذه الموديلات تأويلا جديدا مفعما بالقوة والعصرية. بفضل تمسك بياجيه بالتقاليد وبفضل خبرة مصنعها للحركات، اختارت مدينة البندقية العلامة لكي ترمّم ساعة هذه المدينة العريقة التي تعد شاهدا تاريخيا لقياس الوقت.

مؤشر مراحل القمر بياجيه
ساعة بياجيه مربعة
ساعة مهيكلة بياجيه  فاخرة من الذهب الأصفر

اقتراحات

2001 ـ نظرة مستدامة

نظرة مستدامة

استجابة للنجاح المتزايد الذي حققته العلامة، دشّنت بياجيه عام 2001 مصنعا جديدا خاصا بصناعة الساعات الفاخرة في مدينة "بلان لي وات" قرب مدينة جنيف. كرّس هذا الحدث استراتيجية التكامل الإنتاجي الطليعية التي وضعتها العلامة منذ أكثر من 60 سنة. وهذا المصنع الفعّال الذي يشمل كلّ مهن صناعة الساعات والمجوهرات هو تكملة لمصنع "لا كوت أو في" التاريخي والمختص في صناعة حركات الساعة. بالتزامن مع ذلك، قامت بياجيه باستثمارات كبيرة مجال في البحث والتطوير.

 
مصنع الساعات الفاخرة بياجيه
مصنع المجوهرات والساعات بياجيه الفاخرة
ورشة بياجيه لصناعة الساعات الفاخرة في

وفي فترة لا تتجاوز العقد من الزمن، اخترعت الدار أكثر من 30 حركة من بينها عدّة حركات مجهزة بتعقيدات فاخرة ـ ولا سيما حركات التوربيون والكرونوغراف فلايباك ذي المنطقة الزمنية الثانية والتقويم الدائم. أما الساعة المجوهرة، فقد بادرت الدار بتصنيعها وفقا لمفاهيم بديعة أتاحت الزيادة من التألق الطبيعي للماس.

تجسد كلّ هذه الروائع الفنية الروح البديعة والشهيرة لبياجيه، وكلّها تؤكّد شعار مؤسس العلامة: "الامتياز في الإنجاز".

ساعة مجوهرة بياجيه لايملايت
ساعة نسائية بياجيه ميس بروتوكول
ساعة مجوهرة بياجيه ميس بروتوكول مزينة بالريش

اقتراحات

الامتياز في الإنجاز

بمناسبة العيد الخمسين لعيار12P الصادر عام 1960، تغتنم بياجيه هذه الفرصة للتأكيد على مؤهلاتها الفريدة في مجال تصنيع العيارات فائقة الرقة. في عام 2010، تميّزت الدار بتسجيلها رقمين قياسيين: الرقم القياسي لأرق حركة أتوماتيكية والرقم القياسي لأرق ساعة أوتوماتيكية في العالم.

مصنع المجوهرات والساعات بياجيه الفاخرة
 
ساعات بياجيه فائقة الرقة - الحركة 1200P

بفضل هذا النجاح، قدّمت سنتين من بعد، أي في 2012، نموذجا هيكليا للحركة نفسها وتفننت في تصنيع موديلات مخرّمة. ساهمت هذه الروائع التقنية والجمالية في تسجيل الدار رقمين قياسين آخرين.

لا تزال دار بياجيه تواجه تحديات جديدة في مجال الرقة الفائقة فضلا عن إيلائها حصة الأسد للأناقة. أفضت بها هذه المبادئ إلى تجاوز حدود الرقة الفائقة وتطبيقها في سنة 2013 على ألية حركة فاخرة وهي جرس الدقائق المتكرر.

ساعة بياجيه أمبرادور  بجرس دقائق متكرر
حركة جرس دقائق متكرر بياجيه  1290P
ساعة بياجيه أمبرادور  بجرس دقائق متكرر شكل وسادة

هذه الحركة 1290P لا يتجاوز سمكها 4.8 مم وتسجل بذلك الرقم القياسي في مجال الرقة الفائقة في فئتها وتعدّ إنجازا عظيما بالنظر إلى أجزائها الـ407 التي تطلبت تصغيرا مذهلا دون تنازل على الصوت والفعالية التقنية. إذ تستند بياجيه على خبرتها المتكاملة وتضع أكثر من ذي قبل التقنية في خدمة التصميم.

حركة مكرر الدّقائق 1290P- ساعة بياجيه راقية
 

اقتراحات